الأربعاء، 21 مارس 2012

الحذاء قصيدة اعجبتني للشاعر الاردني راشد عيسى



حتى السادسة من


الـعـُمركان حذائي كمشة رمل  أو نصف

حجر

وكبرت قليلاًصار حذائي قطعة خيش قدّتها أمي من طرف 


الخيمة

في الأغلب كنت أقضّي نصف اليوم أقلّع شوكاً من قدميّ

ومن دمع العينين.

      ,,,,,



كان أبي يرفش في بطني بالبسطارإذاألعب كرة بحذائي


ويسود عيشة أمي ويدور أمام الناس ورائي ينهرني ويقول:


إن ثقبت رجلُك فستشفى


إن جُرح حذاؤك فسيلزمني


أن أدفع لمصلِحهِ قرشين ولذا يمنع الحب لنصف سنةوالخبز ليومين

          ,,,,,

وفرت بأسبوع مصروفي اليومي


وابتعت حذاء أجهل صاحبه الأول والثاني والثالث


ما أعرفه كان حذاء لا رباط له


معروضا في سوق يحمل هذا العنوان

europeanshoes

مرتوقا من عند الكعب ومفزورا


من طرف البوز


حاولت أعيد حذائي للبائع لكن




رفض وأكد أن الخطأ يعود الى


طول في أصبع قدمي اليمنى وعلي لزاماً


ان أنحت منه قليلا

         ,,,,,


حين توظفت اشتريت أغلى حذاء


من نصف معاشي لم يلبس قدما قبلي


كان يزحلقني المرة تلو المرةوافيق المعهُ من قبل طلوع الشمس


ومن قبل رجوع الحظ المنحوس كنت أسير على مهلي


بين الزملاءوبين دموع الروح وحين يجيء الليل


أنوّمه قرب عيون الفانوس

عمّر عندي عامين ولما كثرت فيه الرقع


وأحرجني بين الطلاب وتحت عيون بنات الجيران


قبرت حذائي وقرأت عليه نشيد جنوني وبكيت

              ,,,,,

حين ذهبت أدرس في الصحراء


وعشقت طقوس الرمل وأمزجة الريح


وأحزان العرب العرباء


انتعلت قدماي الخف العربي


خـُفاً من وبر الأبل البيضاء


ولذا كنت إذا أمشي أو أركض


يلحقني الجن وأسمع من قدمي رغاء


والآن لما فيّ اكتهل العمر


ولما صار لدي ثلاثون حذاء لما


بدأت تُتقن فن المشي خطاي


سـُرقت مني قدماي      

هناك 7 تعليقات:

ريبال بيهس يقول...

صباحك ورد القمرية

دائماً لا نصل إلا بعد فوات الأوان

فمتى يا ترى نصل على الموعد دون

أن نسرق ذرات العمر وهبوب الساعات ؟؟

كعادتك الجميلة لا يعرض في صفحاتك

إلا كل ماهو جميل ويستحق الوقوف

عنده وتأمله بصمت ...

تحياتي وإحترامي

غير معرف يقول...

هكذا الدنيا عندمي تعطي تأخذ أكثر


جميل اختيارك يا بسومة

غير معرف يقول...

يا بسومة التعليق هنا صعب اوي والوصول اصلا للمدونة صعب مع اني عندي مدونتين هنا ومع ذلك مش عارفه اتحرك ولا اروح ولا اجي

غير معرف يقول...

بسومة انا لولي ومحتاسة من راسي ورجلي دخلتلك من مدونتيني على بلوجر ومش فاهمه حاجه ياختي والتعليقات عندك بتيجي بطريقة غريبة
وحشتيني موت

غير معرف يقول...

السلام عليكم
بسمتى وبسمة كل النت اينما تذهبين تحملين الابداع
فى مدوناتك نجد الادب اللى على حق لان ما تكتبينه او تختاريه يكون هادف وليس مجرد تسلية
يا رب دائما فى تقدم

غير معرف يقول...

بسمة انا ام عمار الظاهر ان لازم تكتب اسمنا ضمن التعليق انا اللى كتبتلك التعليق السابق اللى بدايته السلام عليكم

ريـــمـــاس يقول...

مساء الغاردينيا بسومة
قصيدة رائعة رغم الحزن دائماً راقية في أختيارك لرقي إحساسك بما تقراين "
؛؛
؛
أعتذر منكِ جداً لتغيبي عن هنا ولكن عند عودتي لبلوجر لم أجد جديدك في التحديثات أتمنى ألا أتأخر عن هنا أبداً "
؛؛
؛
لروحك عبق الغاردينيا
كانت هنا
reemaas