الاثنين، 7 مايو، 2012

الحلقة الثانية من الاغنية التراثية في الاردن






ملاحظة : اعددت هذا البحث ونشرته  في مدونة نبض الاردن  بتاريخ 18-1- 2011م  حيث كنت احدى اعضاء المدونة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحدثنا في الجزء الأول عن الأغنية التراثية في البادية
واليوم سنتحدث عن الأغنية الريفية الأردنية
الغناء الريفي




الغناء الريفي هو ذلك الغناء المنتشر في أرياف الأردن وخاصة في قرى ومدن الشمال والوسط  ؛لا بل أن هذا الغناء قد دخل كافة القرى والمدن الأردنية بقوة ؛ لما له من ميزات فنية وجماهيرية لدى الأردنيين  ،والذين يتشكل أغلبهم من الريفيين الذين هاجروا إلى المدينة تبعاً لاعمالهم ومناصبهم
والغناء الريفي الأردني يعبر عن إيقاع الحياة القروية ونبضها ؛ إذ يتحدث عن الزراعة كونها المورد الأول للرزق في القرية ؟ وقد تميزت أغاني الريف بأنها أكثر سرعة ورشاقة من أغاني البادية
 ويحتوي الغناء الريفي على مجموعة كبيرة من الأغاني تلائم كافة المناسبات ، وتصاحبها آلات موسيقية شعبية مثل :الشبابة واليرغول والمجوز والطبلة ،وترافقها رقصات ودبكات متنوعة يتقنها السواد الأعظم من الأردنيين
وللغناء الريفي قوالب خاصة تنتشر على امتداد الريف الاردني كله وهي قوالب مشتركة مع الاقطار العربية المجاورة خصوصا فلسطين وسوريا ولبنان والعراق
وأهم هذه القوالب
 1-قالب دلعونا
 يزخر هذا القالب بمئات النصوص الغنائية بمختلف المضامين والأغراض وهو ينتشر في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان
ويعتبر قالب دلعونا مرآة صادقة لحياة المجتمع الاردني
على دلعونا على دلعونا الهوى الشمالي غير اللونا
الهوى الشمالي غيرلي حالي واخذ بدالي بنت الملعونا
دلعونا تشكي ودلعونا تبكي ودّت لابوها مكتوب يبكي
لا بدها امها ولا بدها خيها بدها حبيبها أسمر اللونا
على دلعونا ليش دلعتيني وعرفتيني مجوز ليش أخذتيني
لاكتب طلاقك ع ورق تينة وأجعل طلاقك حبة زيتونة

*معنى ودّت أي ارسلت



2-قالب زريف الطول
 هو قالب شائع ويعتبر من أجمل القوالب الغنائية في الاردن وهذا القالب اشتهر في فلسطين والاردن وفلسطين كانتا بلد واحدا ولكن وعد بلفور منحها لليهود ، وقد امتزج التراث الاردني مع الفلسطيني كما امتزجت الدماء الطاهرة في فلسطين وكما تمتزج دماؤهم بالمصاهرة ومن اللافت للنظر ان معظم العائلات كن بعضها يقيم في فلسطين وبعضها في الاردن . ويؤدى بمصاحبة آلة موسيقية يصاحبها الدبكة الشعبية وأحيانا يؤدى بدبكة مشتركة بين الرجال والنساء في بعض قرى الاردن هو ما يسمى (بالحبل المودع)
ونؤكد أن كلمة زريف الطول بحرف الزاي هي الصحيحة حيث أنها اشتقت من اسم وصفة الزرافة التي تتميز بطول العنق وهي من الصفات المستحبة في المحبوبة
ومن النصوص الغنائية على هذا القالب:
يا زريف الطول يا السن الضحوك            يللي رابي ع دلال أمك وأبوك
لما سمعت أهلك خطبوك                     شعر راسي شاب وظهيري أنحنى
يا زريف الطول شملن شمال           الله معهن والخضر ساكن شمال
مرن عالجسر يا يمة الجسر مال           ومن ثقل الخلخال اتلولح جسرنا
ويا زريف الطول النية عامصر             ما ذبحني غير دقيّق الخصر
والله يا خيي لابنيلك قصر               من دمع عيني لأجبل واشيده



* اتلولح أي تخلخل
* الخضر المقصود به قبر سيدنا الخضر عليه السلام

3-قالب الجفرا
من القوالب الأردنية الجميلة المنتشرة في كافة مناطق الأردن ويغني أثناء انعقاد حلقات الدبكة في المناسبات الاجتماعية بمصاحبة إحدى الآلات الموسيقية الشعبية
وهذا القالب منتشر في كافة الأقطار العربية المجاورة للأردن
 ومن الطريف ذكره أن الجفرا هي أنثى الغزال البكر الممتلئة القوام بغير إفراط  والرشيقة القوام الجميلة المنظر ؛وجميعها صفات يحبذها الريفي  أن تكون في محبوبته لذا تراه يشبه محبوبته بتلك الجفرة
ومن الامثلة الغنائية على قالب الجفرة المقاطع التالية
:
جفرة يا هالربع تخبز على الصاج        
مدقوق عاصديرها خرفان ونعاج
 ولا تزعلن يا السمر البيض غناج   
       والبيض شحم القلب والسمر عينيا
وجفرة هي يا الربع من صافح لصافح  
  والشفة تنقط عسل تعبي الصحن طافح
وان حلفوني يمين لاحلف عالمصاحف    
  غيرك ما  باخذ حدا يا نور عينية

جفرا يا هالربع نزلت طريق الدير
والسر اللي بيننا وش وصله لللغير
وإن كان ما فيه ورق لاكتب عاجنح الطير
وان كان ما فيه حبر هلن يا عينيا

4-قالب التراويد

وهو من أهم القوالب الغنائية المنتشرة في الأردن وجيرانه العرب
وهو عبارة عن أهازيج غنائية قديمة ، ولكل من الرجال والنساء تراويدهم الخاصة في المناسبات ، والتي تغنى في العادة بالليلة الأخيرة من ليالي السهر الخاصة بالعرس الأردني ، وتلك الليلة المساة بليلة الحنة وهي التي تسبق الزواج بيوم
ويتم الغناء أثناء القيام بتحنية يد العروس أو العريس من قبل مجموعتين تتناوبان الغناء بالتراويد
ولا يتم مصاحبة أية آلة موسيقية لهذا النوع من الغناء
ومن أشهر المقاطع الغنائية على قالب التراويد
وهو نفسه لحن بحر البسيط



سبل عيونة ومد أيده يحنونه        وش هالغزال الذي راحوا يصيدونه
سبل عيونه ومد أيده يحنونه        غزال صغير وكيف أهلة يخلونه
ولا تطلعي عالدرج يا عليبة الحنة      ولا تآمني للعزب ترى العزب منّا
ولا تطلعي عالدرج يا عليبة القهوة    لا تآمني للعزب ترى العزب يهوى
يا أمي يا أمي لميلي مخداتي        وطلعت من البيت وما ودعت خياتي
ويا أمي  يا أمي لميلي قراميلي     وطلعت من البيت وما ودعت أنا جيلي


* القراميل هي وصلات لللشعر كانت النساء يستخدمنها قديما مصنوعة من الحرير او الصوف

 قوالب غنائية أخرى مع نماذج
سنورد لكم فيم يلي نماذج من الأغاني والأهازيج الأردنية المشتركة بينها وبين فلسطين وبلاد الشام في سوريا ولبنان
مع الإشارة ان الغناء الريفي بين الأردن وفلسطين خصوصا الضفة الغربية يكاد يكون هو نفسه مع قليل من التعديلات
1- الميجنا
دهري عليا مال يا ربي قبل      ماعرفت للدنيا شمال ولا قِبل 
تألمت ولكل الألم جسمي قبل     وذاب القلب يا رب فرج همنا 
كل العيون عيون وانتم عيوننا

2-عالألف ولفي
عالألف ولفي يا وليفي مالك وأحرقت قلبي يا جانيني بنارك
عالباء بدا حبكم بدربي   يا زارعة ورد الغوى عادربي
عالتاء تاتيني وأنا بالنومة وأنا والله  بين الخلق مظلومة
   **********
3- يا غزيل
يا غزيل عالسناسل يا ترباه القناصل
يا ولد حبك واصل أهلا وسهلا ومرحبا
ويا غزيل يا ابن عمي يا ابو القميص الزمي
خذ أمك وارحل عني وديها   عاجهنما
يا غزيل غزلتيني وبحبك جننتيني
لاضرب حالي بسكينة وأحسب العمر مضى
يا غزيل على القنا واشرب تاقلك هنا
ويا غزيل وان مت أنا مين يقلك مرحبا
ويا غزيل على التينة ياكل ما بيطعميني
ويا حماتي حبيني انا كنة صغيرة
ويا غزيل لا تغزلها والسمرا لا تزعلها
والبيضا ظل اكتلها من الصبح للمغربا

* السناسل جمع سنسلة او سلسلة ومعناها الجدار المصنوع من الحجارة توضع لوقاية التربة من الانجراف ولترسيم الحدود بين ملكيات الأراضي




4- منجلي يا منجلاه
( من اغاني العمل خصوصا الحصاد )
منجلي يا منجلاه راح للصايغ جلاه
ما جلاه الا بعلبة  ريت هالعلبة عزاه

5-يا علاّ


    ياعلا تهموني وتهموك      يا علا يا حبيبي بريني
حلال  عليّا
 يا علا وان حلفوك عالمصحف    يا علا احلف ولا ترميني
يا علّا والله لاروح معاهم             يا علاّ بزعل ولا برضاهم        
حلال عليّا
يا علا كيف القلب يسلاهم              يا علا ربع العقل ميالة
 حلال عليّا


6_يا هويدلي

بظل التفاحة لافرش وأنام بظل التفاحة يا هويدلي
بهوى الفلاحة لا تولعوني بهوىالفلاحه يا هويدلي

*********
 وهناك يا هويدلك

يا هويدلك يا هويدلي  نارك ولا جنة هلي
يا ول ويلي سارحة وجمال ابوها سارحة
يا ماحلى يوم البارحة أنا و حبيبي الأولي

يا ويل ويلي ما لفو أحباب قلبي ما لفو
راحو لغيري ولّـفو نسيو الزمان الأولي

يا ويل ويلي سـتّـعش 16 وجمـال أبوها سـتّـعش16
لو حملوني عالنعش  ما عوف حبيبي الأولي

 7_ سكابا يا دموع العين
وهذا القالب له لحن بحر الوافر
سكابا يا دموع العين سكابا  تعي وحدك ولا تجيبي حدابا
وان جيتي وجبتي حدا معاكي لاهد الدار واجعلها خرابا
شفت الزين سارح بالبرية وبيد الزين محرمة زهرية

*محرمة معناها منديل
*تعي معناها تعالي


.
انتهت والى لقاء إن شاء الله تعالى

ليست هناك تعليقات: